محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية بمجازر الدار البيضاء

في سابقة من نوعها بالنسبة لمرفق اقتصادي جماعي

الدار البيضاء، 24 فبراير 2020…

أنهت مجازر الدار البيضاء وضع محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية عبر ألواح عاكسة وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة تبلغ حوالي 35%.

منذ إحداثها سنة 2014، أنيطت بشركة الدار البيضاء للخدمات مهمة تدبير وإعادة تأهيل مجازر الدار البيضاء في أفق تحديث نظام اشتغالها ومختلف المعدات. وتماشيا مع التوجه الاستراتيجي للمهمة، فقد تمت إعادة تأهيل المنشآت والمعدات ومعيرة آليات الإنتاج، كما تم الانتهاء من تجديد كلي لنظام التبريد بالمجازر اعتمادا على محلول ماء الغليكول. وهي كلها مسارات تقنية تزيد من التكلفة الطاقية بفعل استهلاكها الملحوظ للطاقة.
فبفضل تمويل مباشر لجماعة الدار البيضاء بميزانية بلغت 11،8 مليون درهم، استطاعت شركة الدار البيضاء للخدمات أن تمكن مجازر الدار البيضاء من محطة داخلية لإنتاج الطاقة الشمسية تتيح استقلالية جزئية في استهلاك الكهرباء بالنسبة لأهم مرافقها فائقة الاستهلاك وهي نظام التبريد وسلسلة الذبح.

تم تشييد المحطة الداخلية على مساحة 8 487 متر مربع وتتشكل 4374 من ألواح الطاقة الشمسية بقدرة على الإنتاج تقدر بحوالي 1596 كيلوواط، وقد تم إنشاء المحطة بمواكبة مكتب تقني متخصص في مختلف أطوار المشروع حتى استلام المحطة.
كما تم تجهيز المحطة بنظام تتبع آني يمكن من مراقبة تطور الإنتاج والاستهلاك للطاقة سواء الداخلي من خلال الطاقة الشمسية أو الخارجية عبر الكهرباء، ويتيح النظام كذلك إمكانية مراقبة الأحوال المناخية وقوة أشعة الشمس.
يستفيد هذا المشروع المستدام من الموقع الجغرافي المتميز لمجازر الدار البيضاء الذي يتيح التعرض للشمس أطول فترة ممكنة على طول السنة وأيضا توفر المجازر على مساحات غير مستغلة على الأرض وعلى سطح البناية، وهي كلها شروط ساهمت في إمكانية إخراج هذا المشروع وبالتالي إنتاج طاقة بديلة صديقة للبيئة وغير مكلفة على المدى البعيد وذلك تماشيا مع السياسة العامة للمملكة المغربية في مجال الطاقة والطاقات المتجددة.

تحظى مجازر الدار البيضاء بتتويج مزدوج حول الجودة حيث حصلت على اعتماد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منذ سنة 2016 وأيضا شهادة الجودة ISO 22000 نسخة 2005 سنة 2017 والحفاظ عليها لثلاث سنوات على التوالي.

بخصوص شركة الدار البيضاء للخدمات
تم إحداث شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات” سنة 2014، بمبادرة من الجماعات الترابية للدار البيضاء، وتتولى شركة الدار البيضاء للخدمات مهمة تدبير ومراكبة وتتبع وتقييم خدمات موجهة للمواطن محليا من خلال المشاريع الموكلة إليها. تنتظم الشركة في وحدات عمل وتتولى على سبيل المثال إدارة وتدبير مجازر الدار البيضاء وسوق الجملة للفواكه والخضر وأيضا مشروع التحول الرقمي لمدينة الدار البيضاء والشركة الإدارية الجماعية.

مجازر الدار البيضاء في أرقام
 القدرة الإنتاجية :000 45 طن في السنة من اللحوم؛
 القدرة الاستيعابية للإسطبلات: 900 رأس من البقر و000 5 رأس من الغنم؛
 سلسلتين لذبح الأبقار بنسبة 50 رأس/الساعة /للسلسلة الواحدة؛
 سلسلتين لذبح الأغنام بنسبة 300 رأس/الساعة /للسلسلة الواحدة؛
 نفقين لتجفيف وتنشيف اللحوم الحمراء قبل التخزين؛
 قاعات تخزين اللحوم بطاقة استيعابية 1400 سقيطة بقر و5000سقيطة غنم؛
 مجازر مؤهلة ومطابقة للمعايير تتوفر على شهادة الاعتماد الصحي البيطري وشهادة المطابقة iso 22000 نسخة 2005؛
 قاعة تقطيع اللحوم الحمراء مجهزة وحاصلة على ثلاثة شواهد الاعتماد من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية والغذائية وشهادة المطابقة ISO 22000.

التواصل مع الصحافة
Aicha Elabbasy
49 72 20 64 06
aelabbasy@casaprestations.ma